توجيهات في الرؤى والأحلام
الحمد لله حمدًا دائمًا مُتصلاً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له خلقَ العبادَ ليبلُوهم أيُّهم أحسنُ عملاً، شهادةً تُبلِّغُ من رِضوان ربِّنا الأمَلا، وأشهدُ أن نبيَّنا محمدًا عبدُ الله ورسولُه هدانا سُبُل الهُدى والخير ذُلُلاً، صلَّى الله وسلَّم وبارَك عليه وعلى آلهِ البالغين ذُرَى الحق لا يبغُون عنها حِولاً، وصحبِه الأُلَى كانوا في التُّقَى أنموذجًا ومثلاً، والتابعين ومن تبِعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
أما بعد، فيا عباد الله:
اتقوا الله - تبارك وتعالى -، واعلموا أن تقواه - عز وجل - هي السراجُ المُنير في حُلَك الدُّجَى، والمُعتصَمُ الوثيقُ لذوي الحِجَى، والمِعراجُ السنِيُّ عند الضراعة والالتِجا، وبها الظَّفَرُ بالرغائب والرَّجا، ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 194].
أيها المسلمون:
لا يرتابُ أهلُ الإيمان أن شريعةَ الإسلام قصدَت إلى حفظِ الدين والسموِّ بالعقول والأفهام، ونأَت بأتباعها عن مسالكِ الأضاليل والأوهام، وإنه بالتدبُّر في دفتر الأكوان يرتدُّ إلينا بصرُ الإعجاز والبُرهان بأعظم حُجَج القُرآن: أن الإنسان هو أكرمُ الجواهر بما أودعَ الباري فيه من آياته البواهِر.
ومن ذلكم: آيةٌ زخِرَت بالعِبَر، وتعلَّق بها جمٌّ غفيرٌ من البشر، وحارَت في دلائلها الفِكَر، عجزَ دون تجليَةِ حقائقها العالِمون، وشطَّ عن حدِّها العارِفون، أبحَروا في أسرارها وخوافيها، فاشتجَرَت مذاهِبُهم دون كُنهها وأنَّى تُوافِيها؛ لأن أقوالهم عطِلةٌ عن البُرهان، فأشبَهَت الهَذَيان.
لكن الحبيبَ - بأبي هو وأمِّي - عليه الصلاة والسلام - قد أوضَحها وجلاَّها، فتدلَّت لنا كالشمسِ في ضُحاها، إنها - يا رعاكم الله -: آيةُ الرُّؤى والأحلام، أوان السُّبات والمنام، ﴿ لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ﴾ [الفتح: 27].
وفي بيان معانيها وأقسامها وماهيَّتها ومرامِها يقول - صلى الله عليه وسلم -: «الرُّؤيا ثلاثة: فرُؤيا صالحة بُشرى من الله، ورُؤيا تحزينٌ من الشيطان، ورُؤيا مما يُحدِّثُ به المرءُ نفسَه»؛ رواه البخاري، ومُسلمٌ، واللفظُ له.
فلَيْسَ كُلُّ مَا يَرَاهُ الْإِنْسَانُ حَالَ نَوْمِهِ أَنَّهُ مِنَ الرُّؤَى الصَّالِحَةِ ؛ فَهُنَاكَ رُؤَى مِنَ الشَّيْطَانِ ، وَهُنَاكَ رُؤَى مِنْ بَابِ أَحَادِيثِ النَّفْسِ ، وَهَذَا مَا أَخْبَرَ بِهِ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
إخوة الإسلام:
وتنويهًا بمنزلة الرُّؤيا الشريفة وحالتها المُنيفة؛ فقد بوَّب أئمةُ الحديثِ في الصِّحاح والسنن أبوابًا في الرُّؤى وتعبيرها، يقول - صلى الله عليه وسلم -: «الرُّؤيا الصالحة جزءٌ من ستَّةٍ وأربعين جُزءًا من النبوَّة»؛ خرَّجه الشيخان.
ويقول - عليه الصلاة والسلام -: «لم يبقَ من النبوَّة إلا المُبشِّرات». قالوا: وما المُبشِرات يا رسول الله؟ قال: «الرُّؤيا الصالحة»؛ رواه البخاري ومسلم.
ولقوله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه - رضوان الله عليهم -: «من رأى منكم رُؤيا فليقُصَّها أعبُرُها له»؛ رواه مُسلم.
وما ذلك إلا تشوُّفًا منه - عليه الصلاة والسلام - لظهور الإسلام وسُطوعه، واقترابِ عِزَّته ولُموعه، ولكن أصدَق الناسِ رُؤيا أصدقُهم حديثًا، وهم أهلُ الإيمان والصلاح.
يقول - صلى الله عليه وسلم -: «إذا اقتربَ الزمانُ لم تكَد رُؤيا المؤمنِ تكذِب، وأصدقُهم رُؤيا أصدقُهم حديثًا»؛ متفق عليه.
والشَّاهِدُ - أَيُّهَا الْإِخْوَةُ – مَا يَرَاهُ النَّائِمُ حِينَ نَوْمِهِ ، مِمَّا بَيَّنَهُ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي سُنَّتِهِ ، وَلَكِنَّ الْمُتَأَمِّلَ لِأَحْوَالِ كَثِيرٍ مِنَ النَّاسِ يَجِدُ الْجَهْلَ التَّامَّ فِي ذَلِكَ ، وَالدَّلِيلُ : صَارَ بَعْضُهُمْ يَبْنِي عَلَى مَا يَرَاهُ فِي مَنَامِهِ أَحْكَامًا وَيَعْقِدُ عَلَيْهِ آمَالًا ، بَلْ وَيَعْتَبِرُهُ بَعْضُهُمْ كَأَنَّهُ نَصٌّ مِنَ الْكِتَابِ أَوِ مِنَ السُّنَّةِ ، وَقَدْ يَكُونُ مَا رَآهُ فِي نَوْمِهِ مُجَرَّدَ حَدِيثِ نَفْسٍ أَوْ حُلْمٍ مِنَ الشَّيْطَانِ . وَأَمَّا النِّسَاءُ فَأَحْوَالُهُنَّ مَعَ الرُّؤَى أَحْوَالٌ عَجِيبَةٌ ، وَيَتَعَامَلْنَ مَعَهَا مُعَامَلَةً غَرِيبَةً ، وَمِمَّا يَزِيدُ الطِّينَ بِلَّةً ، بَعْضُ الْمُفَسِّرِينَ ، اَلَّذِيْنَ يَخُوْضُوْنَ فِيْ تَعْبِيْرِ اَلْرُّؤَىْ وَهُمْ لَاْيُحْسِنُوْنَ ذَلِكَ ، ﴿يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ *أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ﴾ ، تَعْبِيْرُ اَلْرُّؤَىْ بِجَهْلٍ هُوَ فَتْوَى بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَبَعْضَهُمْ يُؤَكِّدُ مَا يُوَسْوِسُ بِهِ الشَّيْطَانُ إِلَى أَفْكَارِ بَعْضِهِنَّ ، وَهَذَا كُلُّهُ مِنَ الْجَهْلِ فِيمَا بَيَّنَهُ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وَعَدَمِ الْفِقْهِ فِي الدِّينِ وَ" مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ " .
معاشر المؤمنين:
ولما بعُدَ كثيرٌ من الناس عن آثار النبوَّة، وفي عصرِنا الصاخِب بالفضائيات، الموَّار بالتِّقانات تصدَّرَ لهذا العلمِ العويصِ الغيبيِّ، والفنِّ اللطيفِ السنِيِّ ثُلَّةٌ من العابِرين، وطرقَ مضائِقَه الكأداء فئةٌ من المُتعالِمين - هداهم ربُّ العالمين -، فعبَروا المرائي على ما يسُرُّ الرائي وفق الحَدس والأهواء دون رَيثٍ أو إبطاء، وكأنَّ أحدهم ابنُ بَجدتها، وطلاَّعُ أنجِدتها، تراه من جزمِه كأنما يعبُر من وحيٍ.
فكم من أضغاثِ الأحلام تُبنَى عليها الخيالات والأوهام، وتطيشُ بسوء تعبيرها رواجِحُ العقول والأفهام، فتهدِمُ الحقائق، وتُفكِّكُ أوثقَ العلائِق، فيُصبِحُ الأوِدَّاء في تعاسةٍ وشقاء، والأزواجُ والآباء في عنَتٍ وعناء.
وكم همُ الذين زُعزِعَت بيوتُهم الهانئة بالشُّكوك والهواجِس بسببِ تعابير جارِحة؟! وآخرون اغتالَت نفوسَهم المُطمئنَّة الغُمَمُ والوساوِسُ بتفسيراتٍ كالِحة.
فكفى استِغفالاً للعوام، وتلاعُبًا بقاصِرات العقول والأفهام، واستِنزافِ الجُيوبِ بتجارة الأوهام؛ فلم يكن من هديِ السلفِ الانتِصابُ لهذا المقام، فضلاً عن الترويجِ له والاتِّجار به عبرَ رسائل الخيالات والأحلام في وسائل وقنوات الإعلام.
بارك الله لي ولكم في القرآنِ، ونفعَني وإياكم بما فيه من الهُدى والبيان، ورزَقَنا التمسُّك بسنة المُصطفى من ولدِ عدنان، وجنَّبَنا الانسِياقَ خلفَ الأضاليل والأوهام، إنه خيرُ مسؤول، وأكرمُ مأمول.
أقول قولي هذا، وأستغفرُ الله العظيمَ الجليلَ لي ولكم ولسائرِ المُسلمين والمُسلمات من جميع الذنوب والخطيئات، فاستِغفروه وتوبوا إليه واشكُروه، إن ربَّنا لغفورٌ شكورٌ.
الخطبة الثانية:
فاتقوا الله تعالى واعتصِموا بحبله المتين واستقيموا على صراطه المستقيم، واحذَروا التشبُّث بأضغاث الأحلام وتحزين الشيطان الرجيم.
عباد الله.. لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه رضوان الله عليهم: «من رأى منكم رُؤيا فليقُصَّها أعبُرُها له»، رواه مُسلم، وليس في هذا مُتَمَسَّكٌ لمن يتشاغل كثيرًا بتتبع الرؤى والأحلام، ويتطلّب تفسيرها، لا سيما من يتفرغ لذلك عبر وسائل الاتصال، ويأخذ عليه الأموال، فلْيعلم هؤلاء أن تعبير الرؤيا من قبيل الفتيا {أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ}، مع ما يلزم من معرفة حال الرائي فإن لها تعلُّقًا بالمعنى الذي تُعْبَرُ به الرؤيا، ثم إنه قد كَثُرَ الكذبُ وشاع، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «وأَصْدَقُكُمْ رُؤْيا أصْدَقُكُمْ حَدِيثًا»، وعلى الرأي أن يُتحرَّى في السؤال أهل العلم والفضل، واحذوا عباد الله الجهلة الذين يدعون التفسير جهلاً وجرأة على دين الله تعالى، وعليكم بمن عرف عنه العلم، والصدق، والعقل، والحكمة.
وتعبير الرُّؤَى لا تُخاضُ غِمارُه إلا بفهمٍ وعلمٍ وبصيرةٍ نافِذةٍ وحلمٍ، ولا يعبُرُها إلا حاذِقٌ خفيٌّ، أو ماهرٌ نقيٌّ، أو عالِمٌ تقيٌّ قد علِمَ شُروطَها وضوابِطها، ورُموزَها وروابِطها.
يقول - صلى الله عليه وسلم -: «لا تقُصُّوا الرُّؤيا إلى على عالِمٍ أو ناصحٍ»؛ أخرجه الترمذي من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.
سُئِل إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس - رحمه الله -: أيعبُرُ الرُّؤيا كلُّ أحد؟ فقال - رحمه الله -: "أبالنبوة يُلعَب؟!".
وإنه نظرًا لتفشِّي هذه الظاهرة، وامتِطاءِ فئامٍ من الناس لصهوَتها وهم ليسُوا من أهلها؛ فإن المُؤمَّل إيجادُ مظلَّةٍ شرعيَّةٍ علميَّةٍ مُعتبَرةٍ تتولَّى الإشرافَ على هذه القضيةِ المُهمَّة، فتمِيزُ الأكفياءَ عن الأدعياء؛ حِفاظًا لبَيضَة الدين، وحِراسةً للمِلَّة والديانة، وسُمُوًّا بعقول أبناء الأمة. والله من وراء القصد، وهو المُوفِّقُ والهادي إلى سواء السبيل.
هذا، واعلَموا - رحمكم الله - أن أحسنَ الكلام وعظًا، وأشرفَه معنًى ولفظًا: كلامُ من أنزلَه تبيانًا وتولاَّه حِفظًا، فقال فيه قولاً كريمًا، من لم يزَل برًّا رحيمًا:﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56].
وقال الحبيبُ المُجتبى والرسولُ المُرتَضى: «من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عشرًا».
اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك على سيدِ الأولين والآخرين، ورحمةِ الله للعالمين: نبيِّنا وقُدوتنا وحبيبِنا وقُرَّة أعيُننا محمدِ بن عبد الله، صلَّى الله وسلَّم وبارَك عليه، اللهم ارضَ اللهم عن خلفائه الراشدين، وعن الأئمةِ المهديين: أبي بكرٍ، وعمر، وعثمان، وعليٍّ، ذوي القدرِ العلِيِّ والشرفِ الجلِيِّ، وعن سائرِ أصحابِ نبيِّك أجمعين، وعن التابعين ومن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنَّا معهم برحمتك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام وانصر المسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام وانصر المسلمين، وارفع بفضلك كلمةَ الحق والدين.
اللهم اجعل هذا البلدَ آمنًا مُطمئنًّا سخاءً رخاءً وسائرَ بلاد المُسلمين.
اللهم آمِنَّا في أوطاننا، وأصلِح ووفِّق أئمتَنا وولاة أمورنا، وأيِّد بالحق إمامَنا خادمَ الحرمين الشريفين، اللهم وفِّقه لما تحبُّ وترضى، وخُذ بناصيتِه للبرِّ والتقوى، وكن له على الحق مُؤيِّدًا ونصيرًا، ومُعينًا وظهيرًا، اللهم وفِّقه ووليَّ عهده وإخوانه وأعوانه إلى ما فيه عِزُّ الإسلام وصلاحُ المسلمين، وإلى ما فيه الخيرُ للبلاد والعبادِ، ووفِّق جميعَ ولاة المُسلمين لتحكيم شرعك واتباع سنة نبيك - صلى الله عليه وسلم -، واجعلهم رحمةً على عبادك المؤمنين.
اللهم انصر إخواننا المُستضعفين في دينهم في كل مكانٍ، اللهم كُن لإخواننا المُستضعفين في دينهم في كل مكان، اللهم كُن لإخواننا المُستضعفين في دينهم في كل مكان، اللهم احقِن دماءَهم، اللهم احقِن دماءَهم، واحفَظ أموالَهم وأعراضَهم.
أما بعد، فيا عباد الله:
اتقوا الله - تبارك وتعالى -، واعلموا أن تقواه - عز وجل - هي السراجُ المُنير في حُلَك الدُّجَى، والمُعتصَمُ الوثيقُ لذوي الحِجَى، والمِعراجُ السنِيُّ عند الضراعة والالتِجا، وبها الظَّفَرُ بالرغائب والرَّجا، ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 194].
أيها المسلمون:
لا يرتابُ أهلُ الإيمان أن شريعةَ الإسلام قصدَت إلى حفظِ الدين والسموِّ بالعقول والأفهام، ونأَت بأتباعها عن مسالكِ الأضاليل والأوهام، وإنه بالتدبُّر في دفتر الأكوان يرتدُّ إلينا بصرُ الإعجاز والبُرهان بأعظم حُجَج القُرآن: أن الإنسان هو أكرمُ الجواهر بما أودعَ الباري فيه من آياته البواهِر.
ومن ذلكم: آيةٌ زخِرَت بالعِبَر، وتعلَّق بها جمٌّ غفيرٌ من البشر، وحارَت في دلائلها الفِكَر، عجزَ دون تجليَةِ حقائقها العالِمون، وشطَّ عن حدِّها العارِفون، أبحَروا في أسرارها وخوافيها، فاشتجَرَت مذاهِبُهم دون كُنهها وأنَّى تُوافِيها؛ لأن أقوالهم عطِلةٌ عن البُرهان، فأشبَهَت الهَذَيان.
لكن الحبيبَ - بأبي هو وأمِّي - عليه الصلاة والسلام - قد أوضَحها وجلاَّها، فتدلَّت لنا كالشمسِ في ضُحاها، إنها - يا رعاكم الله -: آيةُ الرُّؤى والأحلام، أوان السُّبات والمنام، ﴿ لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ﴾ [الفتح: 27].
وفي بيان معانيها وأقسامها وماهيَّتها ومرامِها يقول - صلى الله عليه وسلم -: «الرُّؤيا ثلاثة: فرُؤيا صالحة بُشرى من الله، ورُؤيا تحزينٌ من الشيطان، ورُؤيا مما يُحدِّثُ به المرءُ نفسَه»؛ رواه البخاري، ومُسلمٌ، واللفظُ له.
فلَيْسَ كُلُّ مَا يَرَاهُ الْإِنْسَانُ حَالَ نَوْمِهِ أَنَّهُ مِنَ الرُّؤَى الصَّالِحَةِ ؛ فَهُنَاكَ رُؤَى مِنَ الشَّيْطَانِ ، وَهُنَاكَ رُؤَى مِنْ بَابِ أَحَادِيثِ النَّفْسِ ، وَهَذَا مَا أَخْبَرَ بِهِ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
إخوة الإسلام:
وتنويهًا بمنزلة الرُّؤيا الشريفة وحالتها المُنيفة؛ فقد بوَّب أئمةُ الحديثِ في الصِّحاح والسنن أبوابًا في الرُّؤى وتعبيرها، يقول - صلى الله عليه وسلم -: «الرُّؤيا الصالحة جزءٌ من ستَّةٍ وأربعين جُزءًا من النبوَّة»؛ خرَّجه الشيخان.
ويقول - عليه الصلاة والسلام -: «لم يبقَ من النبوَّة إلا المُبشِّرات». قالوا: وما المُبشِرات يا رسول الله؟ قال: «الرُّؤيا الصالحة»؛ رواه البخاري ومسلم.
ولقوله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه - رضوان الله عليهم -: «من رأى منكم رُؤيا فليقُصَّها أعبُرُها له»؛ رواه مُسلم.
وما ذلك إلا تشوُّفًا منه - عليه الصلاة والسلام - لظهور الإسلام وسُطوعه، واقترابِ عِزَّته ولُموعه، ولكن أصدَق الناسِ رُؤيا أصدقُهم حديثًا، وهم أهلُ الإيمان والصلاح.
يقول - صلى الله عليه وسلم -: «إذا اقتربَ الزمانُ لم تكَد رُؤيا المؤمنِ تكذِب، وأصدقُهم رُؤيا أصدقُهم حديثًا»؛ متفق عليه.
والشَّاهِدُ - أَيُّهَا الْإِخْوَةُ – مَا يَرَاهُ النَّائِمُ حِينَ نَوْمِهِ ، مِمَّا بَيَّنَهُ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي سُنَّتِهِ ، وَلَكِنَّ الْمُتَأَمِّلَ لِأَحْوَالِ كَثِيرٍ مِنَ النَّاسِ يَجِدُ الْجَهْلَ التَّامَّ فِي ذَلِكَ ، وَالدَّلِيلُ : صَارَ بَعْضُهُمْ يَبْنِي عَلَى مَا يَرَاهُ فِي مَنَامِهِ أَحْكَامًا وَيَعْقِدُ عَلَيْهِ آمَالًا ، بَلْ وَيَعْتَبِرُهُ بَعْضُهُمْ كَأَنَّهُ نَصٌّ مِنَ الْكِتَابِ أَوِ مِنَ السُّنَّةِ ، وَقَدْ يَكُونُ مَا رَآهُ فِي نَوْمِهِ مُجَرَّدَ حَدِيثِ نَفْسٍ أَوْ حُلْمٍ مِنَ الشَّيْطَانِ . وَأَمَّا النِّسَاءُ فَأَحْوَالُهُنَّ مَعَ الرُّؤَى أَحْوَالٌ عَجِيبَةٌ ، وَيَتَعَامَلْنَ مَعَهَا مُعَامَلَةً غَرِيبَةً ، وَمِمَّا يَزِيدُ الطِّينَ بِلَّةً ، بَعْضُ الْمُفَسِّرِينَ ، اَلَّذِيْنَ يَخُوْضُوْنَ فِيْ تَعْبِيْرِ اَلْرُّؤَىْ وَهُمْ لَاْيُحْسِنُوْنَ ذَلِكَ ، ﴿يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ *أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ﴾ ، تَعْبِيْرُ اَلْرُّؤَىْ بِجَهْلٍ هُوَ فَتْوَى بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَبَعْضَهُمْ يُؤَكِّدُ مَا يُوَسْوِسُ بِهِ الشَّيْطَانُ إِلَى أَفْكَارِ بَعْضِهِنَّ ، وَهَذَا كُلُّهُ مِنَ الْجَهْلِ فِيمَا بَيَّنَهُ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وَعَدَمِ الْفِقْهِ فِي الدِّينِ وَ" مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ " .
معاشر المؤمنين:
ولما بعُدَ كثيرٌ من الناس عن آثار النبوَّة، وفي عصرِنا الصاخِب بالفضائيات، الموَّار بالتِّقانات تصدَّرَ لهذا العلمِ العويصِ الغيبيِّ، والفنِّ اللطيفِ السنِيِّ ثُلَّةٌ من العابِرين، وطرقَ مضائِقَه الكأداء فئةٌ من المُتعالِمين - هداهم ربُّ العالمين -، فعبَروا المرائي على ما يسُرُّ الرائي وفق الحَدس والأهواء دون رَيثٍ أو إبطاء، وكأنَّ أحدهم ابنُ بَجدتها، وطلاَّعُ أنجِدتها، تراه من جزمِه كأنما يعبُر من وحيٍ.
فكم من أضغاثِ الأحلام تُبنَى عليها الخيالات والأوهام، وتطيشُ بسوء تعبيرها رواجِحُ العقول والأفهام، فتهدِمُ الحقائق، وتُفكِّكُ أوثقَ العلائِق، فيُصبِحُ الأوِدَّاء في تعاسةٍ وشقاء، والأزواجُ والآباء في عنَتٍ وعناء.
وكم همُ الذين زُعزِعَت بيوتُهم الهانئة بالشُّكوك والهواجِس بسببِ تعابير جارِحة؟! وآخرون اغتالَت نفوسَهم المُطمئنَّة الغُمَمُ والوساوِسُ بتفسيراتٍ كالِحة.
فكفى استِغفالاً للعوام، وتلاعُبًا بقاصِرات العقول والأفهام، واستِنزافِ الجُيوبِ بتجارة الأوهام؛ فلم يكن من هديِ السلفِ الانتِصابُ لهذا المقام، فضلاً عن الترويجِ له والاتِّجار به عبرَ رسائل الخيالات والأحلام في وسائل وقنوات الإعلام.
بارك الله لي ولكم في القرآنِ، ونفعَني وإياكم بما فيه من الهُدى والبيان، ورزَقَنا التمسُّك بسنة المُصطفى من ولدِ عدنان، وجنَّبَنا الانسِياقَ خلفَ الأضاليل والأوهام، إنه خيرُ مسؤول، وأكرمُ مأمول.
أقول قولي هذا، وأستغفرُ الله العظيمَ الجليلَ لي ولكم ولسائرِ المُسلمين والمُسلمات من جميع الذنوب والخطيئات، فاستِغفروه وتوبوا إليه واشكُروه، إن ربَّنا لغفورٌ شكورٌ.
الخطبة الثانية:
فاتقوا الله تعالى واعتصِموا بحبله المتين واستقيموا على صراطه المستقيم، واحذَروا التشبُّث بأضغاث الأحلام وتحزين الشيطان الرجيم.
عباد الله.. لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه رضوان الله عليهم: «من رأى منكم رُؤيا فليقُصَّها أعبُرُها له»، رواه مُسلم، وليس في هذا مُتَمَسَّكٌ لمن يتشاغل كثيرًا بتتبع الرؤى والأحلام، ويتطلّب تفسيرها، لا سيما من يتفرغ لذلك عبر وسائل الاتصال، ويأخذ عليه الأموال، فلْيعلم هؤلاء أن تعبير الرؤيا من قبيل الفتيا {أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ}، مع ما يلزم من معرفة حال الرائي فإن لها تعلُّقًا بالمعنى الذي تُعْبَرُ به الرؤيا، ثم إنه قد كَثُرَ الكذبُ وشاع، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «وأَصْدَقُكُمْ رُؤْيا أصْدَقُكُمْ حَدِيثًا»، وعلى الرأي أن يُتحرَّى في السؤال أهل العلم والفضل، واحذوا عباد الله الجهلة الذين يدعون التفسير جهلاً وجرأة على دين الله تعالى، وعليكم بمن عرف عنه العلم، والصدق، والعقل، والحكمة.
وتعبير الرُّؤَى لا تُخاضُ غِمارُه إلا بفهمٍ وعلمٍ وبصيرةٍ نافِذةٍ وحلمٍ، ولا يعبُرُها إلا حاذِقٌ خفيٌّ، أو ماهرٌ نقيٌّ، أو عالِمٌ تقيٌّ قد علِمَ شُروطَها وضوابِطها، ورُموزَها وروابِطها.
يقول - صلى الله عليه وسلم -: «لا تقُصُّوا الرُّؤيا إلى على عالِمٍ أو ناصحٍ»؛ أخرجه الترمذي من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.
سُئِل إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس - رحمه الله -: أيعبُرُ الرُّؤيا كلُّ أحد؟ فقال - رحمه الله -: "أبالنبوة يُلعَب؟!".
وإنه نظرًا لتفشِّي هذه الظاهرة، وامتِطاءِ فئامٍ من الناس لصهوَتها وهم ليسُوا من أهلها؛ فإن المُؤمَّل إيجادُ مظلَّةٍ شرعيَّةٍ علميَّةٍ مُعتبَرةٍ تتولَّى الإشرافَ على هذه القضيةِ المُهمَّة، فتمِيزُ الأكفياءَ عن الأدعياء؛ حِفاظًا لبَيضَة الدين، وحِراسةً للمِلَّة والديانة، وسُمُوًّا بعقول أبناء الأمة. والله من وراء القصد، وهو المُوفِّقُ والهادي إلى سواء السبيل.
هذا، واعلَموا - رحمكم الله - أن أحسنَ الكلام وعظًا، وأشرفَه معنًى ولفظًا: كلامُ من أنزلَه تبيانًا وتولاَّه حِفظًا، فقال فيه قولاً كريمًا، من لم يزَل برًّا رحيمًا:﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56].
وقال الحبيبُ المُجتبى والرسولُ المُرتَضى: «من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عشرًا».
اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك على سيدِ الأولين والآخرين، ورحمةِ الله للعالمين: نبيِّنا وقُدوتنا وحبيبِنا وقُرَّة أعيُننا محمدِ بن عبد الله، صلَّى الله وسلَّم وبارَك عليه، اللهم ارضَ اللهم عن خلفائه الراشدين، وعن الأئمةِ المهديين: أبي بكرٍ، وعمر، وعثمان، وعليٍّ، ذوي القدرِ العلِيِّ والشرفِ الجلِيِّ، وعن سائرِ أصحابِ نبيِّك أجمعين، وعن التابعين ومن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنَّا معهم برحمتك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام وانصر المسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام وانصر المسلمين، وارفع بفضلك كلمةَ الحق والدين.
اللهم اجعل هذا البلدَ آمنًا مُطمئنًّا سخاءً رخاءً وسائرَ بلاد المُسلمين.
اللهم آمِنَّا في أوطاننا، وأصلِح ووفِّق أئمتَنا وولاة أمورنا، وأيِّد بالحق إمامَنا خادمَ الحرمين الشريفين، اللهم وفِّقه لما تحبُّ وترضى، وخُذ بناصيتِه للبرِّ والتقوى، وكن له على الحق مُؤيِّدًا ونصيرًا، ومُعينًا وظهيرًا، اللهم وفِّقه ووليَّ عهده وإخوانه وأعوانه إلى ما فيه عِزُّ الإسلام وصلاحُ المسلمين، وإلى ما فيه الخيرُ للبلاد والعبادِ، ووفِّق جميعَ ولاة المُسلمين لتحكيم شرعك واتباع سنة نبيك - صلى الله عليه وسلم -، واجعلهم رحمةً على عبادك المؤمنين.
اللهم انصر إخواننا المُستضعفين في دينهم في كل مكانٍ، اللهم كُن لإخواننا المُستضعفين في دينهم في كل مكان، اللهم كُن لإخواننا المُستضعفين في دينهم في كل مكان، اللهم احقِن دماءَهم، اللهم احقِن دماءَهم، واحفَظ أموالَهم وأعراضَهم.