فقه الصيام
١- يجب الصيام بالكتاب والسنة والإجماع وله حكم منها بعد طاعة الله الفوائد الحسية البدنية والقلبية الروحية
٢- تعريف الصيام:
اصطلاحاً: أمساك بنية عن أشياء مخصوصة بوقت مخصوص من شخص مخصوص بشرائط مخصوصة.
٣- يثبت شهر رمضان:
١- رؤية الهلال.
٢- إكمال شعبان ٣٠ يوماً.
دل على هذا الكتاب والسنة والإجماع والعقل.
٤- وأما الاعتماد على الحساب لوحده فهو قول ضعيف مخالف للإجماع وللمذاهب الأربعة وحدث بعد المائة الثالثة!
١- التخيير
٢- وجوب الصوم واذا نام قبل العشاء حرم عليه الأكل لليوم الثاني
٣- ثم استقر وجوبه من الفجر إلى المغرب
٧- من المسائل في الصيام:
تحريم صيام يوم أو يومين بقصد الاحتياط لرمضان وأما من كان له صوم معتاد فلا بأس.
٨- ومن المسائل:
أن يجب تبيت نية الصيام من الليل في الفرض وأنا النفل فيجوز ولو كانت النية من النهار.
٩- أنه يحرم الأكل بعد طلوع الفجر ويفسد الصوم لمن تعمد ذلك وأما من أكل أو شرب ناسياً فيمسك وصومه صحيح.
١٠-يقوم مقام الأكل ماكان بمعناهما كالحقن المغذية وأما الأبر غير المغذية التي تؤخذ عبر العضل فلا تفطر.
١١- أن من نام كل النهار فصومه صحيح ومن أغمي عليه من قبل الفجر حتى الغروب فإنه يجب عليه قضاء ذلك اليوم.
١٢- ومن مسائل الصيام:
أن من احتلم فصومه صحيح وكذا لو دخل عليه الفجر وهو جنب يغتسل ويكمل صيامه.
١٣- المسافر مخير بين الصيام والفطر والأولى الصيام إلا إن كان هناك مشقة فالفطر أفضل ،،
١٤- الحامل والمرضع يجوز لها الفطر ويلزمها القضاء وإذا كان فطرها من أجل الولد فقط فليزمها مع القضاء اطعام
١٥- من جامع في رمضان وهو ممن يلزمه الصوم عالماً مختاراً ذاكراً فعليه الأمساك والتوبة والقضاء والكفارة.
١٦- يجب على الصائم ترك المحرمات وفعل الواجبات وهذا هو حقيقة ( لعلكم تتقون ) أي شرع الصيام ليعلمك التقوى.
١٧- من أخطاء بعض الأئمة في دعاء القنوت:
- تلحين الدعاء
- اخراج الدعاء من الطلب إلى الوصف وهذا مبطل للدعاء عند بعض الفقهاء.
- الإطالة
٢- تعريف الصيام:
اصطلاحاً: أمساك بنية عن أشياء مخصوصة بوقت مخصوص من شخص مخصوص بشرائط مخصوصة.
٣- يثبت شهر رمضان:
١- رؤية الهلال.
٢- إكمال شعبان ٣٠ يوماً.
دل على هذا الكتاب والسنة والإجماع والعقل.
٤- وأما الاعتماد على الحساب لوحده فهو قول ضعيف مخالف للإجماع وللمذاهب الأربعة وحدث بعد المائة الثالثة!
١- التخيير
٢- وجوب الصوم واذا نام قبل العشاء حرم عليه الأكل لليوم الثاني
٣- ثم استقر وجوبه من الفجر إلى المغرب
٧- من المسائل في الصيام:
تحريم صيام يوم أو يومين بقصد الاحتياط لرمضان وأما من كان له صوم معتاد فلا بأس.
٨- ومن المسائل:
أن يجب تبيت نية الصيام من الليل في الفرض وأنا النفل فيجوز ولو كانت النية من النهار.
٩- أنه يحرم الأكل بعد طلوع الفجر ويفسد الصوم لمن تعمد ذلك وأما من أكل أو شرب ناسياً فيمسك وصومه صحيح.
١٠-يقوم مقام الأكل ماكان بمعناهما كالحقن المغذية وأما الأبر غير المغذية التي تؤخذ عبر العضل فلا تفطر.
١١- أن من نام كل النهار فصومه صحيح ومن أغمي عليه من قبل الفجر حتى الغروب فإنه يجب عليه قضاء ذلك اليوم.
١٢- ومن مسائل الصيام:
أن من احتلم فصومه صحيح وكذا لو دخل عليه الفجر وهو جنب يغتسل ويكمل صيامه.
١٣- المسافر مخير بين الصيام والفطر والأولى الصيام إلا إن كان هناك مشقة فالفطر أفضل ،،
١٤- الحامل والمرضع يجوز لها الفطر ويلزمها القضاء وإذا كان فطرها من أجل الولد فقط فليزمها مع القضاء اطعام
١٥- من جامع في رمضان وهو ممن يلزمه الصوم عالماً مختاراً ذاكراً فعليه الأمساك والتوبة والقضاء والكفارة.
١٦- يجب على الصائم ترك المحرمات وفعل الواجبات وهذا هو حقيقة ( لعلكم تتقون ) أي شرع الصيام ليعلمك التقوى.
١٧- من أخطاء بعض الأئمة في دعاء القنوت:
- تلحين الدعاء
- اخراج الدعاء من الطلب إلى الوصف وهذا مبطل للدعاء عند بعض الفقهاء.
- الإطالة