• !

محتويات

بواسطة : admin

وجود البلل في السراويلات بعد النوم لا توجب الغسل إلا أن تحققها منيا وإلا فهي موجبة للوضوء مع غسل ما أصابه منها فقط . ومجرد الشك في الاحتلام مع عدم وجود بلة المني لا توجب شيئاً .

01-08-2022 | 0 | 0 | 102
بواسطة : admin

‏لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء وما ذكر من الأدعية في ذلك كله مبتدع وإنما المعروف من الأذكار هو التسمية في أوله والتشهد في آخره مع قول "..

01-08-2022 | 0 | 0 | 42
بواسطة : admin

ﻗﺎﻝ ﺍلعلاَّمة ﻣﺤﻤﺪ بن ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤين -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠَّﻪ -:* *ﺻﻴﺎﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻟﻪ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮﺍﺗﺐ :* *⬅اﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ :* *ﺃﻥ ﻧﺼﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻭﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ* : ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ : ‏«ﺻﻮﻣﻮﺍ..

01-08-2022 | 0 | 0 | 111
بواسطة : admin

بطاقات التخفيض إذا صدرت بالمجان من غير مقابل فهي جائزة شرعاً لأنها تكون من باب التبرعات وإذا كانت بمقابل فهي محرمة

01-08-2022 | 0 | 0 | 112
بواسطة : admin

فائدة: من صور الربا ما تقوم به بعض الشركات التي تقوم بالوساطة المالية ويشتري منها العميل عن طريق التقسيط الإلكتروني وتقوم الشركة بتأجيل المبلغ مدة معينة ثم تفرض على العميل غرامة نتيجة التأخير ..

06-10-2023 | 0 | 0 | 92
بواسطة : admin

فائدة: من سافر بعد دخول الوقت فله قصر الصلاة، وهذا مذهب الجمهور: الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، ورواية عن أحمد ، وهو اختيار ابن باز، وابن عثيمين وحكي الإجماع على ذلك.

06-10-2023 | 0 | 0 | 85
بواسطة : admin

أكثر مدّة للنفاس 40 يوما وعلى هذا فتصلي المرأة وإن استمر الدم معها ما لم يوافق الدم الذي بعد الأربعين وقت العادة المعتاد

01-22-2024 | 0 | 0 | 10
بواسطة : admin

أموال الوقف لا زكاة فيها لأنها ليست مملوكة لمعين ومثل هذا أموال الدولة وكذلك أموال الجمعيات الخيرية.

01-22-2024 | 0 | 0 | 11
بواسطة : admin

قال الإمام أحمد -رحمه الله-: ‏" قال الإمام أحمد -رحمه الله-: ‏" كل شيء في القبلة فهو مكروه حتى المصحف". ‏مسائل ابن منصور(163/1). فهو مكروه حتى المصحف". ‏مسائل ابن منصور(163/1).

01-22-2024 | 0 | 0 | 12
بواسطة : admin

يقول المصلي في سجود السهو والتلاوة مثل ما يقول في سجوده في صلاته : سبحان ربي الأعلى وأما قول سبحان الذي لا يسهو ونحوه فليس بمشروع.

01-22-2024 | 0 | 0 | 10
بواسطة : admin

‏يكره الصلاة باالبنطلون لأنه يحجّم العورة وعورة الرجل من الرّكبة إلى السرّة ، ‏⁧ أما إذا كان البنطلون واسعاً غير ضيق فالصلاة فيه غير مكروهة والأفضل أن يكون فوقه قميص يستر ما بين السرة والركبة .

01-22-2024 | 0 | 0 | 11
بواسطة : admin

فائدة: الأفعال من حيث التسمية أربعة أقسام: 1️⃣ قسم تجب فيه التسمية: وهو الوضوء، والغسل، والتيمم، وعند الصيد، والتذكية. 2️⃣ وقسم تسن فيه ولا تجب: وهي التسمية في أول المناسك، وعند قراءة القرآن،..

01-31-2024 | 0 | 0 | 10
بواسطة : admin

قال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى في التعليق على الكافي: الله أكبر هذه قاعدة مفيدة أن العبرة أن المرجع المعنى دون اللفظ بل إن اللفظ إذا خالف ما في قلبه فالعبرة على ما في قلبه كما سبق لو أراد أن..

01-31-2024 | 0 | 0 | 9
بواسطة : admin

فائدة الموانع الشرعية: منها: ما يمنع ابتداء الحكم واستمراره، كالرضاع يمنع ابتداء النكاح واستمراره إذا طرأ عليه. ومنها: ما يمنع ابتداءه فقط، كالعدة تمنع ابتداء النكاح ولا تبطل استمراره...

01-31-2024 | 0 | 0 | 12
بواسطة : admin

فائدة: فإن قيل: إذا كان القول القديم المرجوع عنه لا يعد من الشريعة بعد الرجوع عنه، فما الفائدة في تدوين الفقهاء للأقوال القديمة عن أئمتهم؟ حتى ربما نقل عن أحدهم في المسألة الواحدة القولان..

01-31-2024 | 0 | 0 | 9
بواسطة : admin

في الشرح الكبير على المقنع: ولا بأس بالإشارة في الصلاة باليد والعين، لما روى ابن عمر، وأنس، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يشير في الصلاة. روى الدارقطني حديث أنس بإسناد صحيح. ورواه أبو داود...

01-31-2024 | 0 | 0 | 9
بواسطة : admin

قال في الزاد وشرحه الروض: ويكره تكرار الفاتحة؛ لأنه لك ينقل. قلت: هذا المذهب، وقيل: تبطل، وهو من المفردات. وتكرار الفاتحة مكروه عند المذاهب الأربعة، ومحل الخلاف هل تبطل به الصلاة أم لاتبطل ؟

01-31-2024 | 0 | 0 | 10
بواسطة : admin

فائدة: المذهب يجوز المسح على الجورب الصفيق خلافاً للحنفية، والمالكية، والشافعية الذين يشترطون لجواز المسح على الجورب أن يكون منعّلاً ..

01-31-2024 | 0 | 0 | 9
بواسطة : admin

قال في الشرح الممتع في حكم كشف العورة وهو خال: وفيه ثلاثة أقوال للعلماء: الأول: الجواز. الثاني: الكراهة. الثالث: التحريم، وهو المذهب. لكن اقتصروا على الكراهة هنا؛ لأن كشفها هنا لسبب وهو قضاء..

01-31-2024 | 0 | 0 | 10
بواسطة : admin

فائدة هذا التكبير تكبيرُ انتقال، وتكبيرات الانتقال كلُّها تكون ما بين الرُّكنين، لا يبدأ بها قبلُ، ولا يؤخِّرها إلى ما بعدُ؛ لأنه إنْ بدأها قبلُ أدخلها على أذكار الرُّكن الذي انتقلَ منه، وإن..

01-31-2024 | 0 | 0 | 9